إختبار : هل أنت مشجع ودادي حقيقي أم مزيف ؟

إختبار : هل أنت مشجع ودادي حقيقي أم مزيف ؟


0 0


السؤال التالي
إعادة الاختبار

 

إختبار : هل أنت من الوينرز أو مشجع مزيف للوداد؟

تم إجراء الاختبار بمساعدة: @elmohaoui @houssam

الوداد الرياضي هو نادي الوداد الرياضي ‏ المعروف أيضا بالوداد البيضاوي هو نادي رياضي مغربي، تأسس في 8 مايو 1909 في الدار البيضاء من قبل الحاج محمد بنجلون. إنه النادي الأكثر نجاحًا في المملكة بأكثر من 300 لقب في جميع أقسامه وفئاته. 

كان إنشاء الوداد صعباً للغاية. في الواقع ، كان السياق مميّزًا بالحماية الفرنسية للمغرب. أصل إنشائها مرادف للنادي متعدد الرياضات ، في الواقع لأنه خلال هذا الوقت كان ميناء الدار البيضاء محاطًا بعدة حمامات سباحة وللوصول إليه كان عليك أن تكون جزءًا من نادٍ لكن النوادي كانت جميعها يديرها المستعمرون. . منذ موسم 1935-1936 ، تمكن العديد من المغاربة المسلمين من الاستفادة من حمامات السباحة في المدينة من خلال التسجيل بالطبع في أنديتها. 

ود أصل إنشاء نادي الوداد الرياضي إلى مقاومة ظلم المحمية. هكذا قبل الاستقلال بوقت طويل ، كان ميناء الدار البيضاء محاطًا بعدد كبير من حمامات السباحة ، ولكي تتمكن من الوصول إلى هذه المسابح ، كان من الضروري الانتماء إلى نادٍ ، نوادي أنشأها ويديرها الأوروبيون. من عام 1935 إلى عام 1936 ، تمكن عدد معين من المغاربة اليهود والمسلمين من الانضمام إلى هذه النوادي وبالتالي الاستفادة من حمامات السباحة في المدينة. لكن سرعان ما أصبح عدد المغاربة مهمًا للغاية مما أثار بعض الخوف من جانب الأوروبيين الذين طردوا المغاربة من الأندية. وهكذا جاءت فكرة إنشاء نادي من قبل المغاربة للسماح لليهود والمسلمين بالاستحمام في حمامات السباحة بالميناء. وهكذا تم إنشاء نادي الوداد الرياضي للمشاركة في مسابقات كرة الماء. لم يكن كل شيء سهلاً للغاية ، لأنه بعد أن طلب عدة مرات ترخيصًا من السلطات الفرنسية لإنشاء النادي ، كانت الطلبات التي لم يتم الرد عليها في كل مرة ، اتصل ودادي الساعة الأولى (محمد بنجلون وعبد اللطيف بنجلون تويمي) بفرانكو - جمعية مغربية تحاول حل مشكلة تسجيل النادي. هكذا تدخل المقيم العام نوجيس شخصيًا للسماح بإنشاء الوداد ، وذلك في ظل ظروف مقيدة للغاية: الابتعاد عن الدين (لا دين في الرياضة) ، والابتعاد عن السياسة ، وعدم العنصرية. تجاه الفرنسيين ، تقاسم مقاعد اللجان الـ 12 بين المغاربة والفرنسيين على قدم المساواة. هذه هي الطريقة التي تم بها إنشاء النادي ، مع استخدام الإوزة كتعويذة.

أعضاء اللجنة التوجيهية الأولى للوداد هم: محمد بن جلون (رئيسًا) ، الأستاذ محمد زروق ، محمد بن لحسن ، محمد بن محمد بن لحسن بنجلون ، رالف بوتبول ، شارل بن شتريت ، بينفينو ، لوسيان بيليكرينيو ، بيير أندريه ، بورافيل ، كروني. فيفيريل ، محمد معصوم. عبد اللطيف بنجلون تويمي ، كان قد اهتم بصياغة النظام الأساسي للنادي ، وكان للأخير فكرة إنشاء لوائح عامة وليست خاصة بالسباحة ، حتى يتمكن من إنشاء أقسام أخرى للنادي ، ج. ظهر قسم كرة السلة عام 1938 وقسم كرة القدم عام 1939.
يمكن إضافة ثلاثة ألقاب إلى سجل الوداد ، وهو رقم 1958 ، وهو العام الذي كان فيه الوداد هو النادي الرئيسي الوحيد الذي هزم اتحاد الدار البيضاء حتى خسر الأخير الجنرال وتسبب في سحب النقاط التي حصل عليها الوداد. في عام 1960 ، فاز الحمر بالنقاط ، ولكن تم سحب النقاط التي تم جمعها على أرض الملعب ضد HUSA التي خسرت في النهاية الجنرال بسبب زلزال أغادير عام 1960. أخيرًا في عام 1995 أو فازت WAC بها على أرض الملعب ، ولكن تم طرحها 4 نقطة على السجادة الخضراء لكونها لعبت لاعبا موقوفا.

لكن عدد المغاربة زاد بسرعة مما أثار قلق السلطات الفرنسية التي طردت "المواطنين" من الأندية.

 بعد هذا الحدث جاءت فكرة إنشاء ناد مغربي 100٪. لكن الأمر لم يكن سهلاً للغاية لأنه بعد عدة طلبات إلى السلطات الفرنسية لإنشاء النادي ، وهي الطلبات التي لم يتم الرد عليها في كل مرة ، قرر بنجلون رؤساء الوداد المستقبليون الاتصال بالجمعية الفرنسية المغربية وهناك هو المقيم العام. تدخل Nogues شخصيا للسماح بإنشاء الوداد. 

وهكذا تم إنشاء نادي الوداد الرياضي في 8 مايو 1937. نشأ اسم الوداد خلال أول اجتماع للجنة الوداد الأول ، فقد شخص واحد ، وهو محمد مسيس الذي وصل متأخراً لأنه كان يشاهد آخر فيلم للوداد. المغنية العربية الكبيرة أم كلثوم بعنوان: الوداد (الحب) وهكذا كان أول ناد في التاريخ يسمى نادي الوداد الرياضي. القسم الأول من الوداد كان السباحة والفريق الأول كان كرة الماء. خلال موسمه الأول ، أنهى فريق Waterpolo صدارة التصنيف وتوج بطلاً للمغرب قبل الشرف بنتيجة 0 هزيمة (الرقم القياسي الوطني) ، وبالتالي سيحقق الصعود في دوري الشرف. في عام 1938 نال كأس الصداقة وخسر مكانه في الدرجة الأولى.

في 3 أغسطس 1938 ، تم إنشاء قسم كرة السلة ، وكان على الوداد أن يفوز بثنائية الشاوية (الدوري والكأس) في موسمه الأول.



كؤوس العرش
هذه المنافسة المغربية المرموقة لم تبدأ في أفضل الظروف للفريق. في الواقع ، كان على الوداديين انتظار المباراة النهائية الخامسة في عام 1970 للفوز بهذه الكأس الثمينة لأول مرة.

تسع مباريات نهائية منتصرة تلتها عام 1970. لكن السلسلة انتهت ضد المغرب العربي في عام 2001 منذ أن خسر الوداد في نهائيات 2003 و 2004 أمام الجيش الملكي في الرباط ، حيث سجل هدفه صفر في النسخة الأولى وركلات الترجيح خلال الثاني.

الكؤوس الأفريقية والعربية
لم يبدأ الوداد المشاركة في المسابقات الأفريقية حتى عام 1987.

وجاء أول لقب بعد الاستقلال في عام 1989 مع الفوز بكأس العرب الذي تبعه بعد فترة وجيزة بفوز كأس السوبر العربي. ثم كان لا بد من الانتقال إلى الطاولة الإفريقية والفوز بلقب بطل إفريقيا ، وهو ما تم عام 1992. وهذا اللقب سيؤدي إلى وصول آخر إلى كأس السوبر الأفرو آسيوي.

عام 1999 ، فشل الوداد في نهائي كأس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم أمام نجم الساحل. الريدز ، الذين اعترفوا بالهزيمة في مباراة الذهاب بأصغر هوامش ، لن يفوزوا إلا بتسجيل هدفين لواحد ويفقدون الكأس بسبب الهدف الذي استقبلته شباكه على أرضه.

وستأتي الكأس الأفريقية الثانية بعد عشر سنوات من الأولى ، وهذه المرة ستكون في كأس الكؤوس الأفريقية عام 2002 ، ضد أشانتي كوتوكو. بفضل تأهله للنهائي بأعجوبة في قلب الجزائر العاصمة ضد اتحاد العاصمة ، سيكسب الحمر اليد العليا على أشانتي كوتوكو بفضل الهدف خارج الأرض. في الواقع ، بعد فوزه في مباراة الذهاب في الدار البيضاء بهدف لصفر تحت أمطار خفيفة ؛ سيخسر الحمر فقط في الإياب بهدفين مقابل هدف برأسه طلحة من ركلة ركنية.
بوجمعة كساب ولحسن أبرامي هما اللاعبان الوحيدان في الوداد اللذان فازا بلقبي الدوري. وطوال رحلته الإفريقية ، تأهل الوداد ثلاث مرات للنهائيات ، مرتين لنصف النهائي ، وثلاث مرات لربع النهائي.

كأس المغرب


     WAC هو أنجح ناد في المنافسة (يحتفظ بالسجل).

البطولة


     الوداد هو أنجح الأندية في المنافسة

     الوداد هو النادي المغربي الوحيد الذي فاز بالبطولة ولم يخسر أي هزيمة طوال الموسم (عدة مرات).

      أطول خط لم يهزم (بين فريقين): 28 مباراة (من 1985/86 إلى 2007/2008).


الملاحق

بسام نجار ، "كرة القدم في زمن الحماية" ، زمان ، عدد 17 ، آذار 2012 ، ص. 86-89 (قراءة على الإنترنت [الأرشيف])
ويخصص لها ثلاثة أقسام: "رهان وطني" و "الوداد يقلق الفرنسيين" و "الوداد العومة".
بسام نجار ، "كرة القدم في فجر الاستقلال" ، زمان ، عدد 19 ، أيار 2012 ، ص. 90-92


اللقب: وداد الأمة; وداد المقاومة; القلعة الحمراء
الدوري: البطولة الوطنية المغربية
التأسيس: 8 مايو 1937، الدار البيضاء
المدير الفني: وليد الركراكي
الرئيس: سعيد الناصيري
تأسس عام: 8 مايو 1937 (منذ 84 سنة)